بعد انهيار منصة ال FTX.. ما معيار الثقة باي منصة تداول رقميه ؟

سهيلة عمر

جميعنا تابعنا اخبار انهيار منصة ال FTX وال FTX.US التي طغت على الاخبار اليوم مما تسبب بانخفاض البيتكوين والعملات الرقمية وصولا للقاع بسبب انهيار عمله منصة FTX ال FTT من حوالي ٢٢ دولار الى حوالي ٢ دولار.

 

وبعيدا عن التحليلات المالية لسبب الازمه المنتشرة التي لا تهم المتداول العادي وسط برود صاحب المنصة وعدم اكتراثه لأنه سيكون خارج طائلة المحاسبة القانونية. وعلى ما يبدو انه رجل ذو نفوذ او انه واجهه لأصحاب نفوذ في امريكا. الخلاصة البسيطة تكمن في النتيجة. والنتيجة يتضح منها بجلاء انه مما لا شك به انه هناك عمليه نصب واحتيال تمت على المستثمرين من خلال منصة ال FTX

 

تعالوا نتمعن في النتائج الكارثية التي حلت بالمتداولين على منصة FTX

 

1. التأثير الأول انه نزلت عمله ال FTT من حوالي 22دولار الى حوالي 2 دولار. اي اوهموا المستثمرين ان عمله المنصة ال FTT سترتفع ويكون لها مستقبل كعمله Binance BNB. فتوجه المستثمرون لشرائها وتخزينها. بل عملوا لها bomb ل 80 دولار ليحفزوا الناس لشرائها. وبعد ان شروها بسعر يتراوح ما بين 22 دولار وال 80 دولار. افتعلوا ازمه واكتشف المشترون انها تهبط الى ٢ دولار. تخيلوا خسارة المستثمرين الذين قاموا بشراء عمله FTT. ومن المستفيد هنا؟؟؟ طبعا اصحاب منصة ال FTX وايضا من قاموا بعمل listing لعمله ال FTT على منصاتهم للتداول. اذن اعلموا انه ليس فقط منصة ال FTX متورطة بالاحتيال بخصوص هذه العملة. بل المنصات التي عملت listing لهذه العملة FTT للتداول ايضا متورطة لأنها الرابح من هبوط العملة. فالمشترون شروا العملة بسعر عالي من هذه المنصات على امل انها ستعمل bomb. فبهبوط العملة اصحاب المنصات من يستفيدون. اي ان كل من binance وال crypto.io وال gate.io وال Bitfinex وال Latoken وال Kucoinوال Bitstamp وال MEXC وال BingX وال CoinEx وال FMFW وال Bitmaxوال CoinEX وال Houbi وكثير من المنصات استفادت من هذا الاحتيال وهي لعبه مشتركه بينهم. تقريبا جميع المنصات عملوا listing للعملة أي مفترض جميعهم يعتمدون وثوقيه العملة، فهل يعقل ان تخطأ جميع المنصات. صرح رئيس binance تصريح فتهبط العملة FTT وتضيع استثمارات الناس من شراء هذه العملة على امل ارتفاعها. وتهبط اسعار البيتكوين والعملات الاخرى ايضا نتيجة الازمه للقاع. واضح انه اتفاق بين حيتان للتلاعب بأسعار العملات الرقمية.

 

هل تعتقدون ان اصحاب المنصات لا يعرفون مستقبل كل عمله وما عمرها الافتراضي وسعرها التي ستنتهي به. هم يعرفون حتما مستقبل عمله FTT من اللحظة التي عملوا لها listing. وتقريبا جميع المنصات عملت لعمله FTTListing . فواضح انها عمله مدعومة لتعترف بها كافة المنصات. جميع المنصات استفادت من هبوط العملة ومعها العملات الاخرى للقاع. ولا تعلم، قد تجد ان المنصات ستشتري عمله ال FTT ب 2 دولار نتيجة التوجه لبيع العملة بسبب الخوف الذي يسري من انهيارها. ثم قد تفاجا غدا انهم يعلنون انهم تجاوزوا الازمه وان سعرها عاد وارتفع ل 22 دولار وتخيلوا الارباح التي سيحصل عليها هؤلاء الحيتان. فلا تستبعدوا هذا السيناريو ايضا. لعبه سوق يحترفها الحيتان.

 

2. التأثير الثاني. عندما تقوم ال FTX بافتعال ازمه وتوقف السحب من المنصة ولا توقف الايداع بها. اي تقول للمودعين اموالكم بالمنصة مجمده وذهبت هباءا منثورا. اي قانون يسمح لهذا. تخيلوا الاموال الطائلة المحتجزة في المنصة. ثم ستجدون بعد ذلك ان المنصة تبخرت او منعت دخول المستثمرين للحسابات.

 

انا شخصيا لم اثق قط بمنصة FTX لسبب. انها قدمت خدمه السحب بدون رسوم. فلماذا؟؟؟ لأنها تريد ان تشجع الناس للإيداع والتداول بها وفجاه تفتعل ازمه وتوقف السحب. وايضا وجدت انها ظهرت بشكل مفاجئ واخذت اسمها في لمح البصر بسبب عدم وجود رسوم سحب وهذا شيء مستغرب. كما انها اقامت منصتين معا يقدمان نفس الخدمات وهما FTX.COM and FTX.US فما الداعي لذلك؟؟ كانت تسهل عمليه ال Verification لتستقطب أكبر عدد من العملاء. كما فتحت سوق لل NFT. وكل هذا مستغرب ان يكون بمنصبه حديثه ان تصل لهذا المستوى.

 

منصة ال FTX ليست الاولى ولا الأخيرة التي قامت بهذا النوع من الاحتيال. هناك منصات تبخرت وهربت بأموال المتداولين المودعين بالحسابات. وسأعطيكم امثله للتعرف للأساليب المستخدمة:

 

1. منصة idax.io ادعت ازمه ان رئيسها هرب بأموال المودعين ويبحث فريقه عنه. وتم اغلاق حسابات المودعين وذهبت ايداعاتهم هباءا منثورا. نصب واحتيال. ويقال للمودعين بها القانون لا يحمي المغفلين.

 

2. منصة coinpark.com اصبح التداول بها معدوم تدريجيا. ثم تجد ان الايداعات بها لا تصل الا بصعوبة وعلى المودع للتداول ان يكتب للدعم مرارا ليضاف الايداع لرصيد العملة. ثم يجد فجاه ان السحب متوقف بها وخسر كل ايداعاته. وبالنهاية يتم منع دخول المودعين للحسابات. وعندما يرسل المودع ايميلات للدعم يتم تجاهلها. ثم تختفي المنصة. وبهذا ذهبت أموال المودعين هباءا منثورا. نصب واحتبال. ثم يقال للمودعين بها القانون لا يحمي المغفلين.

 

3. متصات اخرى اغلقت مدعيه انه لا يوجد بها trading volume. منها من تعطي المتداول مهله للسحب وهذه تكون لديها شيء من الشرف والنزاهة وان كان سيخسر رسوم سحب طبعا. ومنها من تتبخر بدون حتى اعلام المودعين واعطائهم فرصه للسحب.

 

4. احدى المنصات Trade.io رفضت تفعيل حسابي، وتفاجأت بها تطلب مني ان اشتري عمله المنصة لتفعيل الحساب ورفضت. ثم اختفت المنصة. أي كانت تجبر المسجلين شراء عملتها باي طريقه.

 

5. منصة ال yobit عمرها طويل من سنوات لكنها لا تقوم بعمل Verification. فقدت بيانات ال 2factor authentication ولم أستطع الدخول للحساب فطلبت عمل Reset ل 2factor authentication فرفضوا لأنهم لا يعملون Verification لحساباتهم. وحتى الان لا أستطيع الدخول على الحساب مع انه الحساب باسمي ومسجل بإيميلي والباسورد.

 

وعلى فكره بعد اغلاق منصة يقومون بفتح منصة اخرى باسم اخر وتكرار نفس اسلوب الاحتيال. هم نفسهم لا يتغيرون لكن يختبئون بي ن منصة لمنصة اخرى وبين عمله وهميه سكام لعمله اخرى. وهم يبدون الاهتمام بالعملاء ببداية فتح المنصة لكسب ثقتهم. ثم عندما تغلق المنصة يهربون بأموال المودعين ويختفون. ولا تجد للمنصة حتى عنوان او رقم تليفون ولا تعرف حتى من صاحب المنصة.

 

الخلاصة: لا يوجد أي جهات رقابية تحكم عمل المنصات ومشاريع العملات الرقمية. لا تثق باي منصة اي كان. وحاول ايداع عملاتك بمحافظ رقميه. ودائما حاول بيع العملات لعملات مستقرة كال UST او BUSD لا تتغير اسعارها. او حاول بيع اي عملات عندك الى عملات ال bitcoin او الايتريوم Eth او البينانس bnb وهي العملات الأساسية الموثوق بها التي لا يمكن ان تنهار بل ترتفع لأعلى ثم تنزل للقاع فقط. اما أي عملات أخرى فمعظمها تكون سكام الا ان تدرس مشروع وتاريخ العملة جيدا والتغيرات التي طرأت عليها. اما المنصات حاول التعامل مع منصات لا مركزيه عند التداول. وهذه للأسف تكون رسوم السحب والتداول بها عالية. إذا احتجت الى منصة مركزيه، فقط تداول بالمنصة واسحب لمحفظة فورا. استخدم المنصات فقط للتداول واسحب فورا عملاتك منه فورا.

 

 

نداء الوطن