ما بين الحرب على الفنانة امال ماهر وهفوات الفنانة شيرين عبد الوهاب

 

سهيلة عمر

لا أحب ان اتحدث عن الفنانين والدخول بخصوصياتهم لأنني اعلم ان حياتهم معقده ومتقلبه ولا أحد يستطيع ان يعرف الحقيقة في اي قضية تدور حولهم. لديكم الفنان المرحوم سمير صبري الذي بعتبر من أكفأ الاعلاميين، ادعى مرارا ان له ولد، واعطاه اسماء متعددة، ولم يعرف حتى الان من هو ابنه. وهناك فنانات تحجين في اوج تألقهن ثم تجدهن بعد ان وصلن السبعينات من العمر يخلعن الحجاب مدعين ان ذلك يحل لهن ذلك في هذا السن. وكأنهن تردن ان تفرضن قاعده فقهيه. ولا تعرف كيف تحجبن وكيف خلعن الحجاب بهذا السن. 

لكن ما يحدث مع شيرين عبد الوهاب التي سمحت لحياتها الخاصة ان تخرج للأعلام بهذا الشكل دفعني للكتابة حول موضوعها 

لدينا مثالان، الفنانة امال ماهر والفنانة شيرين عبد الوهاب. بعيدا عن الشكليات الفنانتان تتمتعان بنفس القوة في الصوت وتعتبران من فنانات النخبة الاولى في مصر. والفنانتان تأثرتا نتيجة زواج لم يكتب له النجاح. لكنك تستغرب الفرق الشاسع بين تأثير ذلك على مسيرتهما الفنية.
الفنانة امال ماهر تزوجت من شخصيه عربيه ذات نفوذ. لم يكتب للزواج النجاح. وبعد الطلاق مباشره اعلنت الاعتزال وهي في اوج شهرتها بحجه انها تتعرض لضغوط وتحارب وانه تحظر اغانيها بالقنوات، ممكن من الصعب تخيل ذلك، لكن انا شخصيا حوربت ككاتبه وتم اغلاق حسابات الكترونيه لي بمواقع نشر كنب بهدف منع منشوراتي نتيجه اوامر سياديه بهدف حصاري ومنع منشوراتي. واعرف السبب الرئيسي سياسي وهو انني فلسطينية ونحن الفلسطينيون اعتدنا كافة انواع الحصار، سواء الحصار بحظرنا من التسجيل في مواقع ماليه كبيبال وسكريل وغيرهم، او الحصار من خلال حظر حساباتنا في مواقع نشر او مواقع تواصل الكتروني. لذا أستطيع ان اصدق الطرق التي تمارس لمحاربه أي شخص. الأداة الاولى دائما تكون الحظر لمنع وصول منشوراته. وتجد دائما عندما يستهدف حتى شيوخ الدين او الاعلاميون مطالب بأغلاق صفحاتهم على مواقع الإلكترونية.  

المهم انه مع اعتزال الفنانة امال ماهر، وحتى بعد قرارها العودة لم تتحدث قط عن مشاكلها سواء الشخصية او المهنية لتحافظ على احترامها كفنانة.  

بالمقارنة شيرين عبد الوهاب تركت الباب مفتوح على مصراعيه لكافة الناس لتخوض بأدق التفاصيل بحياتها. وتخرج لنا بهفوات لا يمكن ان يتخيلها اي شخص. ثم تعتذر وتجد الناس تتعاطف معها انها مجرد هفوه. بل يلقى اللوم على اخرين انها كانت ضحيتهم. ثم تجد الباب مفتوح لها على مصراعيه بعد ذلك ليلمع صيتها أكثر وأكثر كأنه يتم مكافئتها على هذه الهفوات. 

واليكم بعض الأمثلة حتى لا يقال انني ابالغ: 

- بالبداية خرجت هفوات لشيرين عبد الوهاب بحفلات.  قالت مره "ميه النيل بتجيب بلهارسيا"، وهفوه اخرى قالت "اللي بيجي مصر ينسجن". وحتى الفنان هاني شاكر لم يمرر ذلك لها لأنها فنانة يجب ان تقيس كلماتها بحفلاتها العامة. واشيع من حينها انها تكون بحاله سكر وليست بوعيها. ثم خرجت تبكي وتعتذر والناس تعاطفت معها انها هفوه. وحتما لم يكن حسام حبيب سببها ؟؟ 

-خرجت الينا نضال احمديه بتسريبات لوالد حسام حبيب، وكان بالاتفاق مع شيرين عبد الوهاب، يتحدث فيه لصحفية عن سيطرة ام حسام حبيب عليه ورغبته بتزويجه زوجه ثانيه بشكل عرفي ليأتي له بحفيد، وان حسام حبيب يستفيد من اموال شيرين. وهذا التسريب خلق مشاكل كبيره بين حسام حبيب وابيه. ويبدو ان سبب تسريبه هو التمهيد لطلاق حسام حبيب مع شيرين مع اعطاء انطباع ان شيرين كانت ضحية لحسام وعائلته. اليس نشر هذا التسريب بالتوافق بين شيرين ونضال احمديه هفوه. حتما لم يكن حسام حبب السبب. ومع ذلك لم تتأثر شيرين عبد الوهاب فنيا وبرزت كضحيه وتعاطف معها الجمهور 

،- ما بين يوم وليله مع تأكيد شيرين عبد الوهاب بقوه علاقتها مع حسام حبيب، نسمع انها تطلقت منه من دون اعطاء مبررات وحلقت شعرها بالصفر من دون سبب منطقي. وذهبت لأحياء حفل اخر السنة بالأمارات بهذا الشكل مع علمنا ان منظمي الحفلات في الامارات تشدد على حسن ظهور الفنان. فكيف قبلت ان تغني فنانه وهي حالقه بالصفر وبدون ان تطالبها حتى بباروكة او حجاب. وهذا عليه علامة استفهام؟؟ اي لم تتأثر الفنانة بهذه الهفوه فنيا واستمرت العروص والحفلات عليها. وايضا تعاطف الحمور معها وبحث عن كبش فداء تبرز من خلاله انها ضحيته. ولم يجدوا هنا الا حسام حبيب، مع انه رفض الخروج للأعلام للتعليق عن سبب الطلاق 

- تلى ذلك تناقضات حول تصريحات شيرين عبد والوهاب بعلاقتها بحسام حبيب. تارة طلقها وتارة ارجعها وهما يعملان مع بعض بشكل طبيعي، وتارة رجعوا يعملوا مع بعض بدون زواج رسمي. وتارة تحبه وتارة تذمه. ولان الراي العام اعتاد على هفوات شيرين عبد الوهاب فقد استوعب كل هذه التناقضات ووجد لها مبرر انها متأثرة نفسيا بسبب مشاكلها مع حسام حبيب. وتعاطف معها، ولم تتأثر فنيا وانهالت عليها العروض والحفلات. 

- تلى ذلك قصتها مع الادمان التي شاعت بعد ان اخذاها امها واخيها بشكل الزامي للمصحة للعلاج من الادمان بعد ان استفحل بها الحال. ومع ان المستشفى هي الجهة الوحيدة التي تقيم حالتها وحاجتها للعلاج. اي ليس اخوها او امها. الا انه لأول وهله بحثوا عن ادوات تعاطف مع شيرين فألقوا اللوم تارة على الاخ والام انهم اخذوها المشفى بدون ارادتها. بل تم اتهامهم ان هدفهم الحجر عليها. وتارة تم تحميل حسام حبيب انه من تسبب في ادمانها. اي بحثوا عن كبش فداء يحملونه الذنب لتخرج ايضا ضحية. ونسوا ان كل نفس بما كسبت رهينه ولا يحمل أحد ذنب أحد. حتى الطفل يعرف ان شيرين عبد الوهاب لو حدث لها مكروه او وقع بها عجز او مرض فأهلها فقط من يتحملون مسؤوليتها، وان الاطباء هم من يقررون حاجه المريض للعلاج. ولم يحدث قط ان كتب الاطباء على مريض دخول مستشفى الا إذا كان بحاجه لذلك. وحتى عندما يخرج المريض وهو بحاجه للعلاج بدون رغبه الطبيب، فانه يخرج على مسؤوليته. الاهل لا دور لهم في تقييم مرضها وحاجتها للعلاج. 

- اخرجت شيرين عبد الوهاب تسريب من خلال المحامي انها تريد الخروج من المستشفى بعد عشرين يوم من العلاج الالزامي, وايضا وضعت اللوم على اهلها والمستشفى انهم يريدون اجبارها على البقاء لمده اطول. وخرجت كبطل قومي من المستشفى وان الادمان ما كان الا هفوه. وستنهال عليها العروض والحفلات وكان شيء لم يكن.  

والسؤال هنا، لماذا تشكو امال ماهر انها حوربت لدرجه اجبرتها للاعتزال بينما لم تخرج منها حتى شكوى او اي هفوه بينما تجد دائما شيرين عبد الوهاب تتألق أكثر وأكثر وتنهال عليها العروض والحفلات وكأنه يتم مكافئتها على تلك الهفوات.  

ترى هل هي هفوات لشيرين عبد الوهاب ام هي مسرحيات واجندات موضوعه؟؟؟ 

 

نداء الوطن