ندى ومؤسسة بيسان للتنمية الاجتماعية تفتتح مقرها في شارع لوبية في مخيم اليرموك

 

النسائية الديمقراطية الفلسطينية ( ندى ) ومؤسسة بيسان للتنمية الاجتماعية تفتتح مقرها في شارع لوبية في مخيم اليرموك .

المشاركون في حفل الافتتاح : إن مشروع ادماج اسرائيل في ائتلاف وتحالفات عسكرية في المنطقة لن يجد من شعوبنا وقواه الحية إلا الرفض والمقاومة.

 

افتتحت المنظمة النسائية الديمقراطية الفلسطينية ( ندى ) ومؤسسة بيسان للتنمية الاجتماعية مقرها في مخيم اليرموك تحت شعار " من أجل تعزيز دور ومكانة المرأة في المجتمع وحماية الطفل ورعايته " وذلك يوم 15/7/2022 بمشاركة الرفيق راضي رحيم المدير التنفيذي لمؤسسة بيسان وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين والرفيق حسن عبد الحميد عضو المكتب السياسي للجبهة / أمين إقليم سوريا والرفيقة زينب ديب أمينة المنظمة النسائية الديمقراطية الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية للجبهة وعدد من الرفاق أعضاء اللجنة المركزية للجبهة وبمشاركة الأخوة والرفاق الرفيق بسام شاكر ممثلاً للقيادة الفلسطينية لحزب البعث العربي الإشتراكي والأخت هدى بدوي رئيسة مؤسسة يبوس وأمينة سر إقليم سوريا لحركة فتح والأخوة والرفاق ممثلي الفصائل الفلسطينية والمؤسسات واللجان والإتحادات الشعبية الفلسطينية وعدد من الشخصيات الوطنية والفعاليات الاجتماعية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية والأب أنطونيو حنانيا ممثلاً للأب عطا الله حنا في سوريا وعدد من الرفاق في قيادة إقليم سوريا للجبهة والرفيقات في المنظمة النسائية ومؤسسة بيسان للتنمية الاجتماعية .

بعد الوقوف دقيقة تحية لأرواح الشهداء مع النشيدين الوطنيين للجمهورية العربية السورية والنشيد الوطني الفلسطيني .

كلمة حزب البعث العربي الإشتراكي / التنظيم الفلسطيني / ألقاها الرفيق بسام شاكر أمين فرع اليرموك للحزب حيث نقل تحيات الرفيق الدكتور محمد قيس الأمين العام للقيادة الفلسطينية لحزب البعث العربي الإشتراكي إلى الرفاق والرفيقات في المنظمة النسائية ومؤسسة بيسان بمناسبة افتتاح مقرهم في مخيم اليرموك وأكد أن عودة عجلة الحياة لمخيم اليرموك هو الهدف الذي يسعى له الجميع وتوجه بالتحية إلى السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد على توجيهه بعودة أهالي مخيم اليرموك إلى المخيم بعد تحريره من العصابات الإرهابية المسلحة . وأكد على ضرورة صون وحماية حقوق المرأة بكل الطرائق والأساليب التي تهدف إلى تمكين دورها في المجتمع وتعزيزه وأشار إلى أن افتتاح مقر المنظمة النسائية ومؤسسة بيسان في مخيم اليرموك تأكيداً مرة أخرى على ثقتنا بدور المرأة في المجتمع الأمر الذي يحتم على الجميع تقديم كل أشكال الدعم والمساندة لتعزيز هذا الدور .

كلمة المؤسسات ألقتها الأخت هدى بدوي رئيسة مؤسسة يبوس وأمين سر إقليم سوريا لحركة فتح فتوجهت بالتحية للمنظمة النسائية الديمقراطية ومؤسسة بيسان بمناسبة افتتاح مقرهم المركزي في مخيم اليرموك وأكدت أن عودة المؤسسات الاجتماعية والنسوية لمخيم اليرموك هو دليل على التمسك بالمخيم بإعتباره أحد أكبر التجمعات الفلسطينية في الشتات , وتوجهت بالتحية للقيادة السياسية السورية على قرارها الهام في مسألة رجوع الأهالي إلى المخيم والتسهيلات التي قدمت وأكدت على ضرورة عودة اللجنة المحلية لمخيم اليرموك , وفي ختام كلمتها أكدت على التمسك بالثوابت الوطنية وبحق العودة وعاهدت بالإستمرار بالنضال حتى الحرية والاستقلال والعودة .

كلمة المنظمة النسائية ومؤسسة بيسان ألقتها الرفيقة زينب ديب أمينة المنظمة النسائية وعضو اللجنة المركزية للجبهة فأشارت إلى إن افتتاحنا لهذا المقر انما يأتي من قناعتنا الراسخة بضرورة عودة الحياة الى مخيم اليرموك عاصمة الشتات الفلسطيني ومركز العمل الوطني الفلسطيني ومحطة انطلاق نحو العودة لفلسطين ولأن المخيمات الفلسطينية احدى الركائز المعبرة عن قضية اللاجئين وحق العودة الذي لا عوده عنه والذي كفلته كل الشرائع الدولية. وسوف يكون هذا المقر في خدمة المرأة والطفل في مخيم اليرموك كما في باقي المخيمات والتجمعات الفلسطينية في سوريا.

من خلال المنظمة النسائية الديمقراطية الفلسطينية (ندى) التي جاء تأسيسها في سياق الدور الرائد للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في النضال الهادف لمراكمة قوى نسائية منظمة تساهم بفاعلية في النضال الوطني والاجتماعي ونضال الجماهير الواسعة من النساء بمختلف قطاعاتها وانطلاقاً من الدور الكبير الذي تضطلع به المنظمات النسائية في الداخل وفي بلدان اللجوء والشتات اتجاه تأطير وتنظيم تأطير النساء وتطور دورهن على مختلف الصعد السياسية والاجتماعية والثقافية. وأكدت على ضرورة استنهاض دور الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية وعقد مؤتمراتها الدورية كـ استحقاق ديمقراطي ليتمكن الاتحاد من أخذ دوره في توحيد الجهود الوطنية والاجتماعية للمرأة الفلسطينية

وضرورة التعاون مع كافة المنظمات النسائية والمؤسسات العاملة في حقل المرأة في خدمة المجتمع الفلسطيني في سوريا في إطار النضال الوطني العام نحو الحرية والاستقلال والعودة وعن مؤسسة بيسان للتنمية الاجتماعية التي تنتشر لجانها في غالبية المخيمات والتجمعات الفلسطينية في سوريا. أشارت الرفيقة أن المؤسسة هي مؤسسة اجتماعية تنموية تربوية تهدف لتنمية الانسان والمجتمع، وتمارس نشاطاتها التربوية والتثقيفية والصحية والتدريب والتأهيل والحفاظ على التراث الفلسطيني ببرامج تأخذ بالاعتبار واقع المخيمات والتجمعات الفلسطينية وتهدف: للعناية بشؤون المجتمع مع إيلاء الاهتمام بالمرأة والطفل لأجل النهوض بأوضاعهم بمتخلف المجالات واعداد المرأة للعمل المنتج وتشجيعها للانخراط في الحياة الاقتصادية وتطوير وعيها وتنشئة الأطفال تعليمياً وتربوياً ووطنياً والمحافظة على التراث الفلسطيني والتعاون مع كافة المؤسسات في مجالات التنمية الاجتماعية والخدمات الصحية والتربوية، وبث ثقافة التعاون والتكافل الاجتماعي والعمل التطوعي بما يخدم المجتمع الفلسطيني في سوريا. وتوجهت بالتحية الى سوريا ومواقفها الثابتة والداعمة للقضية الفلسطينية بقيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد , وتوجهت بالتحية للشهيدات والأسيرات في سجون الاحتلال الصهيوني .

كلمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ألقاها الرفيق راضي رحيم عضو المكتب السياسي للجبهة / نائب أمين إقليم سوريا توجه بالتحية للشهداء والأسرى والتحية لكافة أبناء شعبنا في كافة أماكن تواجدهم وهنأ بافتتاح المقر في مخيم اليرموك.

وأشار إلى زيارة الرئيس الأمريكي بايدن لفلسطين والمنطقة التي تخدم المشروع الأمريكي الإسرائيلي الهادف إلى إحكام الهيمنة الإستعمارية في فلسطين والمنطقة العربية ولإخضاع الشعب الفلسطيني وأمتنا العربية وتعويم مشروع التطبيع في إطار بناء شرق أوسط جديد وكان واضحاً وجلياً أن القضية الفلسطينية هي خارج الإهتمامات الأمريكية وإن ماقدمه الرئيس الأمريكي ليس سوى رشاوي ونفاق سياسي لن يغير من حقيقة الشراكة الفعلية مع المحتل الصهيوني وجرائمه ضد الشعب الفلسطيني . وأكد إن مشروع إدماج إسرائيل في ائتلاف وتحالفات عسكرية في المنطقة لن يجد من شعوبنا وقواها الحية إلا الرفض والمقاومة , وإن توقيع الرئيس الأمريكي ورئيس حكومة الاحتلال لما سمي إعلان القدس إنه دعوة مفتوحة لإشعال الحروب الإقليمية في المنطقة وتعزيز الدور العدواني لإسرائيل على حساب مصالح شعوب المنطقة عبر اغراقها بالخراب والدمار والويلات ودعا الرفيق إلى ضرورة تطبيق قرارات المجلس الوطني والمركزي لاستعادة الوحدة الداخلية الفلسطينية وإنهاء الانقسام . نحو استراتيجية وطنية موحدة في مواجهة الاحتلال والإستيطان لمواجهة واسقاط كافة المشاريع التي تستهدف تصفية القضية والحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني .

وتوجه الرفيق بالتحية إلى سوريا بقيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد على مواقفها الثابتة والداعمة للقضية الفلسطينية , وأكد أن انتصار سوريا هو انتصار لفلسطين وصمود شعب فلسطين ومقاومته وتمسكه بحقوقه إنما هو انتصار لسوريا.وأشار الى ضرورة استمرار كافة الجهود مع الجهات المعنية السورية من أجل الإسراع برجوع أهالي مخيم اليرموك وحندرات لتبقى محطات انطلاق نحو العودة لفلسطين ونؤكد على أهمية المحافظة على الأونروا ودورها وبإستمرار تقديم خدماتها ومساعدتها العينية والمادية. وطالب م . ت .ف الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني بالإهتمام الكافي بأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا على كافة المستويات السياسية والإغاثية .

ومن ثم توجه الحضور بإفتتاح المقر والإطلاع على ماتضمنه من معرض من انتاج المنظمة النسائية ومؤسسة بيسان نالت تقدير وشكر المشاركين .

 

 

نداء الوطن