جدة : تشهد لقاء تاريخي بين بن سلمان والخارجية الإيرانية

 

أفادت وسائل إعلام إيرانية بأنّ وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، التقى ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في مدينة جدة السعودية.

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إنّ أمير عبد اللهيان وابن سلمان بحثا الفرص المستقبلية للتعاون بين بلديهما وسبل تطويرها، مضيفةً أنّهما "ناقشا تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها".

 

وحضر الاجتماع السفير الإيراني لدى الرياض، علي رضا عنايتي. أما عن الجانب السعودي، فحضر وزير الخارجية، فيصل بن فرحان.

 

وأمس الخميس، وصل أمير عبد اللهيان إلى العاصمة السعودية، الرياض، وتركّز الزيارة على العلاقات الثنائية، وقضايا إقليمية ودولية، بحسب ما أورد التلفزيون الرسمي الإيراني "إيريب".

 

وعقد وزير الخارجية الإيراني، مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، وقال أمير عبد اللهيان إنّ الطرفين أكدا "العزم على تعزيز العلاقات بين إيران والسعودية وتطويرها في المجالات كافة".

 

وأضاف أمير عبد اللهيان أنّ فكرة إجراء حوار إقليمي على مستوى منطقة الخليج قد طُرحَت، وذلك "استمرارً للمحادثات السابقة مع السعودية".

 

وقال الوزير الإيراني: "نحن نمدّ يد التعاون لدول الجوار ونحن الآن ننتهج مساراً صحيحاً في تحسين العلاقات مع هذه الدول"، معرباً عن أمله أنّ "فكرة تحقيق الأمن والتنمية في المنطقة لا يمكن أن تتجزأ".

 

من جهته، قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إنّه أكد لنظيره الإيراني "حرص المملكة على تفعيل الاتفاقات السابقة بين البلدين، خاصة تلك المتعلقة بالجوانب الأمنية والاقتصادية".

 

وشدّد وزير الخارجية السعودي أيضاً على أهمية " رفع مستوى التعاون والتنسيق بين البلدين".

 

وتأتي زيارة أمير عبد اللهيان، وهي الأولى لوزير خارجية إيران منذ أكثر من 10 سنوات، بعد شهرين على زيارة ابن فرحان لطهران، والتي كانت الأولى لوزير خارجية سعودي منذ عام 2006، حيث عقدا مباحثات تناولت قضايا الأمن والاقتصاد والسياحة والنقل.

 

نداء الوطن