دعاء يوم الجمعة .. دعاء النبي (ص)

 

 

دعاء يوم الجمعة يعد الفعل من الأعمال النبيلة التي ينبغي القيام بها في هذا اليوم المبارك، وقد ذكرت التقارير أن هناك ساعة فيه يقبل الله تعالى فيها الأدعية ويحقق الأماني.

 

 

إذ قال رسول الله ﷺ: «إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ -أي وقتها قليل-» [متفق عليه] كما يعد دعاء يوم الجمعة ذا فضل خاص، حيث يُسن للمسلم أن يكثر من دعاء يوم الجمعة ففيه ساعة الاستجابة وفقًا لما قاله النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

 

خير ما دعا به الرسول يوم الجمعة؟ وأفضل دعاء يوم الجمعة يُستَحبُّ زِيَادَةُ الصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حِينَئِذٍ يُستَحبُّ أَنْ تُصَلَّى زِيَادَةُ الصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الجُمُعَةِ وَلَيْلَتَهَا، كَمَا جَاءَ فِي حَدِيثِ أَنَسِّ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَكْثِرُوا الصَّلاَةَ عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، فَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاَةً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ عَشْرًا». رواه البيهقي.

 

ما هو الدعاء المستحب يوم الجمعة؟ تقدم موقع “بابندا” في النصوص التالية بعض الأشكال لـ. دعاء يوم الجمعة في هذا اليوم، يتعين علينا الاستفادة من ساعة الاستجابة، مع الأخذ في الاعتبار أن السنة النبوية لم تحدد وقت ساعة الاستجابة.

 

دعاء يوم الجمعة الدعاء تبدأ من بعد الصلاة حتى أن يفرغ الإنسان من طقوس المسجد ويقرب إلى صحبته أهله، ويلتحق بقضاء شؤونه اليومية. وكانت هناك آراء أخرى تقول أن الفرصة للدعاء تستمر حتى نهاية اليوم، وذلك لأن الفرص للدعاء متعددة وتتجدد على مدار اليوم. دعاء يوم الجمعة آخر ساعة بين العصر والمغرب.

 

ما يقال في ساعة الاستجابة يوم الجمعة؟ تتضمن صيغ دعاء يوم الجمعة التالي: اللّهم اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت أعلم به منا.

 

اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

نداء الوطن