غزة : العثور على ثلة من القبور ترجع للعصر الروماني

 

كشف خبير الأثار الفلسطيني فضل العطل، اليوم السبت، العثور على أربعة قبور تعود للعهد الروماني قبل ألفي عام، مما يرفع إلى 134 عدد القبور التي وُجدت حتى الآن في المقبرة الرومانية المكتشفة العام الفائت شمال غزة.

 

وبين أنه "باكتشاف القبور الأربعة يكتمل عدد القبور إلى 134 قبرًا في هذه المقبرة الرومانية التاريخية التي تعود لحقبة ما بين القرن الأول قبل الميلاد والقرن الثاني بعد الميلاد"، وتوقع "الانتهاء من اكتشاف أول مقبرة كاملة" في غزة.

 

وكان عدد من الفنيين ضمن فريق التنقيب وحماية الآثار الفلسطيني الذي يرأسه العطل، يواصلون أعمال الترميم والدراسة داخل المقبرة.

 

ويستخدم الفنيون أدوات بدائية أثناء أعمال التنقيب والحفر تحت الأرض، وفي أعمال التنظيف والترميم والصيانة.

 

وتقع هذه المقبرة على بعد عشرات الأمتار من مدينة سكنية جديدة تقيمها مصر لدعم سكان قطاع غزة.

 

وما يميز بعض القبور بحسب الخبير الفلسطيني أنها "منشأة بشكل هرمي"، مشيرًا إلى "العثور على أجزاء من أوانٍ فخارية وقطع معدنية كانت تستخدم ضمن الطقوس الجنائزية".

 

ولفت العطل إلى أننا "في مرحلة الدراسة والترميم والصيانة، وآمل في أن تُفتح المقبرة أمام الزوار والباحثين في أقرب وقت".

 

ونوه خبير الآثار إلى العثور في الآونة الأخيرة على تابوتين مصنوعين من الرصاص، منقوش على أحدهما على شكل قطوف عنب والأخر عليه نقوش لدلافين تسبح في المياه.

 

وقال: "نحن بحاجة لاكتشافات أخرى، غزة مدينة أثرية قديمة عبر التاريخ والحضارات"، لكنه أعرب عن أسفه "لأن التمويل غير كاف لمواصلة أعمال التنقيب في بقية الأماكن الأثرية".

 

وتجري أعمال التنقيب والترميم بدعم مالي من صندوق حماية الثقافة التابع للمجلس الثقافي البريطاني. أما المدير العام لوزارة الآثار في قطاع غزة جمال أبو ريدة، فأكد في بيان أن وزراته "تولي اهتمامًا كبيرًا بالمواقع الأثرية".

 

وكانت وزارة الآثار في غزة في أعلنت مارس/ آذار العام الماضي، العثور على مقبرة رومانية تعود للقرن الأول الميلادي.

 

وفي يوليو/ تموز الماضي، أعلنت أن علماء ومتخصصين عثروا على 125 قبرًا على الأقل يحتوي معظمهما على هياكل عظمية لا تزال سليمة إلى حد كبير، وتابوتين نادرين مصنوعين من الرصاص في قطاع غزة.

 

وتخضع غزة لحصار الاحتلال الإسرائيلي منذ 17 عامًا، ويعاني سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون فلسطيني من تبعات الحروب التي اندلعت منذ ذلك الحين.

 

وأوضح فضل العطل وهو رئيس فريق التنقيب الذي يضم 41 فنيًا ومتخصصًا أنها المرة الأولى يُعثر على قبور ذات "شكل هرمي، ومقبرة كاملة من العهد الروماني في غزة".

 

نداء الوطن