خشونة الركبة الوقاية وطرق العلاج

 

الحجامة هي علاج قديم يستخدمه بعض الناس لتخفيف الألم ولأغراض علاجية أخرى. وفيه يتم وضع أكواب على ظهرك أو معدتك أو ذراعيك أو ساقيك أو أجزاء أخرى من جسمك.

وداخل كل كأس، تسحب قوة شفط الجلد لأعلى. والحجامة هو شكل من أشكال الطب الصيني التقليدي والشرق أوسطي ومارس الناس علاج الحجامة لآلاف السنين.
أنواع الحجامة
يستخدم معظم مقدمي الخدمات أكواب زجاجية أو بلاستيكية، ولكن قد تكون الكؤوس:
خيزران
سيراميك
معدن
سيليكون
موانع الحجامة
لأن الباحثين لا يعرفون سوى القليل عن آثار الحجامة على الحمل ويوجد عدد محدود جدًا من البحوث على الحجامة، فيجب ألا تحتجم الحوامل. ويجب عليك أيضا تجنب الحجامة إذا كنت تعاني من كل من:
اضطرابات النزيف مثل الهيموفيليا
مشاكل تخثر الدم، مثل تجلط الأوردة العميقة أو تاريخ السكتات الدماغية
الأمراش الجلدية بما في ذلك الأكزيما والصدفية
الصرع
علاج خشونة الركبة بالحجامة
يشيع في الطب البديل استعمال الحجامة لعلاج آلام وخشونة الركبة وفي العلاجات البديلة هناك نوع من العلاجات يعرف باسم علاج الروائع العطرية وهو يهدف لخفض مستويات التوتر وتخفيف الشعور بالألم. وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة تأثير الزيوت الأساسية بشكل مؤكد على خشونة الركبة. وهذه مجموعة دراسات صغيرة في هذا الصدد:
في دراسة استعمال كبار السن زيت حبة البركى على ركبهم المتألمة لثلاثة مرات في اليوم لثلاثة أسابيع. وقد صرحوا بأنهم شعروا أفضل من المجموعة التي أخذت الأسيتامينوفين.
بعض المرضى الذين استعملوا زيت الأوكالبتوس كخطة للعلاج بالروائح (عن طريق شمه) صرحوا بأن الألم لديهم كان أقل وسجلوا انخفاض في ضغط الدم بعد عملية استبدال الركبة الكلي.
لبان الدكر والمر عند استخدامهما معا وجد أن زيوتهما خففت التهاب المفاصل في الفئران. ويبحث الخبراء في استعمال فعالية هذه الزيوت في حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
في مجموعة من مرضى يعانون من مشاكل مستمرة في الركبة تم تجربة التدليك بزيت الزنجبيل. وصرحوا بألم وتصلب أقل بعد شهر وأظهروا وظيفة بدنية أفضل بشكل عام.
بعد التدليك بزيت اللافندر ظهر انخفاض في آلام العضلات والعظام وآلام الركبة من هشاشة العظام.
صرحت مجموعة صغيرة من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي بألم أقل بعد استخدام زيت الليمون لمدة 30 يوما. يعتقد بأن مادة السترال Citral الكيميائية النباتية لها تأثيرًا مضادا للالتهابات.
كيفية استخدام الزيوت الأساسية
لا تضع الزيت العطري مباشرة على الجسم. كونه قد يسبب لسعة أو تهيج بالبشرة. وهذه بعض النصائح:


التدليك: استعمل 10-15 قطرات من الزيت العطري (2 ملعقة طعام) مثل زيوت جوز الهند واللوز والزيتون والأفوكادو أو الجوجوبا. ستساهم هذه الزيوت في حماية البشرة ويسهل امتصاصها. افرك في بشرتك الزيوت كلما أصبت بألم المفاصل. ويمكنك أيضا تدليك بعض على قدميك والذراعين والمعصمين والرقبة، أو خلف أذنيك.
الاستنشاق: وضع بضع قطرات من الزيت العطري على قطعة قماش أو شم زجاجة مفتوحة من الزيت العطري تلوح بها أمامك. أو استعمال رشاش فارغ لرش ضباب الزيت العطري في الهواء.
عند تطبيق الزيت العطري على الجلد، اختبر جزء صغير من البشرة أولا، واطلع على أية أعراض تمثل رد فعل تحسسي. وقد تشمل الأعراض:
السعال أو اصدار صوت أزيز مع النفس
الصداع
وجود طفح جلدي
مضاعفات الحجامة
الحجامة هي علاج منخفض المخاطر نسبيا، ومع ذلك، قد يواجه المعَالَج بالحجامة:
الحروق بسبب الأكواب الساخنة
التعب
الصداع
توتر العضلات أو وجع الجسم
الغثيان
التهابات الجلد والحكة أو التندب
فوائد الحجامة
ما زال الباحثون يستكشفون سبب تأثير الحجامة في تخفيف أعراض الألم والأمراض الأخرى. إلا أن للأسف ليس هناك الكثير من الأبحاث حول الحجامة ولم يجرى عليها أبحاث محددة كثيرة.

تشفط الحجامة توجه السوائل في المنطقة المعالجة. وتتوسع قوة الشفط هذه وتكسر الأوعية الدموية الصغيرة المفتوحة (الشعيرات الدموية) تحت الجلد.

ثم يبدأ الجسم بمعالجة منطقة الحجامة كما هو الحال مغ الإصابات. ويرسل المزيد من الدم إلى المنطقة لتحفيز عملية الشفاء الطبيعية. بعض الناس ينظرون إلى أن الحجامة كطريقة لتفتيح المسام واطلاق السموم.

يمكن لمجموعة متنوعة من المهنيين تلقي التدريب لأداء الحجامة، بما فيهم:
فنيين الوخز بالإبر
معالجين تقويم العمود الفقري
المدلكين
الأطباء
أطباء العلاج الطبيعي
أضرار ومخاطر استعمال الزيوت لعلاج خشونة الركبة

تعتبر الزيوت العطرية عموما آمنة. لكن ما إذا كنت حاملا، لا تستخدم الزيوت الأساسية إلا إذا صرح طبيبك بأمنها. ةلا تستخدمها على الأطفال.

لا تأكل أو تشرب الزيوت العطرية كون الخبراء ليسوا متأكدين من تمام أمنها. وتوخي الحذر إذا خرجت للتمشي بعد تطبيقك للزيوت العطرية فبعض الزيوت الأساسية مثل البرغموت، يمكن أن تجعل بشرتك حساسة لأشعة الشمس.

 

نداء الوطن