يشكو الكثير من الأفراد من تجرِبة الوحدة نتيجة عوامل كثيرة في حياتهم منها عامل اشتركنا فيه جميعًا مؤخرًا وهو التباعد الاجتماعي نتيجة الوباء والعزلة الاجتماعية.
في حين أن تجرِبة الوحدة هي تجربة طبيعية يمكن التحكم فيها، فلا ينبغي الخلط بينها وبين تجرِبة الشعور بالوحدة رغم وجود الناس، وهي مسألة معيارية بسبب كونها رُبَّمَا تعني أن هناك مسائل نفسية تحتاج المزيد من الاصلاح النفسي الداخلي للقيام به.
الشعور بالوحدة رغم وجود الناس
الوحدة هي الشعور الذي ينتابك عندما تريد التواصل مع أحدهم، كمثل شريكك بينما لا يُعتَر عليه للتواصل معه، أو أنه زوجك أو زوجتك مثلًا غير متاحين للاتصال.

يُحتمَل أن تحِس بالوحدة وكأنها شعور صعب للغاية ، وهناك سبب وجيه للغاية لذلك. فيمكننا القول أنه عندما كنا أطفالًا ، إذا بكينا ولم يأت واحد من ، كان من الممكن أن نوفاة ، لذلك يربط الكثير منا لا شعوريًا تجرِبة الوحدة بالوفاة.

كأطفال، نتعلم القيام بجِمَامٌ من الأشياء للتغطية على هذا الشعور ، كمثل:
الانفصال عن أجسادنا، حيث توجد مشاعرنا والدَوَام مركزين في رُءوسنا. الأفكار في رُءوسنا والمشاعر في أجسادنا.
الحكم على أنفسنا وإخبار أنفسنا أنه خطأنا في أننا لا نسْتَقَي الحب الذي نحتاجه لأننا لسنا جيدين بما فيه الكفاية، مما يجعلنا واقعًا نشعر ببعض تجرِبة السيطرة ، عَلَى سَبِيلِ المِثَالِ لاَ الحَصْرِ، إذا كان بإمكاننا فقط تغيير أنفسنا وأن نكون جيدين بما فيه الكفاية، فعندئذ يمكننا تتحكم في نَوْل الحب وتجنب الألم.
استخدام الطعام أو التلفاز لتخدير الشعور، أو حتى اللجوء إلى السجائر أو الكحول في سن مبكرة للتخدير.
محاولة إقناع والدينا أو الآخرين بمنحنا الحب والإِعْتِنَاء الذي نحتاجه بواسطة التحكم في السلوكيات كمثل الحنِق أو الامتثال أو أن تكون فتاة أو فتى طيبين للغاية. (في مرحلة البلوغ ، يُحتمَل أن يُترجم هذا إلى صِلات اعتماد مشابه أو سلوكيات تحكمية مع شريك رومانسي).
المشكلة في جميع الحيل الدفاعية السابقة تلك هي أنها أشكال من التخلي عن أنفسنا، وكذلك محاولة السيطرة على الآخرين، مما يجعلنا نشعر بالوحدة والفراغ في الداخل.

فِي الوَقْتِ الَّذِي تتعلق الوحدة بالرغبة في التواصل مع أحدهم عندما لا يتوفر واحد من للتواصل بالإضافة له، فإن الوحدة هي الشعور الفارغ أو الأجوف الذي تحِس به عندما تتخلى عن نفسك بأي من الطرق الموضحة أعلاه. يُحتمَل أن تحِس أحيانًا وكأنها تطفو في الفضاء بدون حبل.

علاج الشعور بالوحدة مع وجود الناس
ذلك الطفل الوحيد المولود لأبوين نرجسيين ليس لديهما أدنى فكرة عن طريقة الحب أو التواصل معه. ستكون الوحدة التي شعر بها في المنزل شديدة لدرجة أنني اضطررت إلى تعلم طرق لتجنبها.

قد يتعلم الطفل بسبب الوحدة المستمرة إدارتها بواسطة أن يكون قارئًا نهمًا، ويرسم أو يقوم بالحرف اليدوية، وقضيت أكبر وقت ممكن في الخارج أو في منازل الأصحاب.

ربما لن يكون ذلك الطفل أبدًا وحيدًا في المدرسة إذ سيحاول الاستعاضة هناك. واقعًا، قد يكتشفت جِمَامٌ من الطرق للتنفيس عن الوحدة بشكل إيجابي إلى أن يختفي الشعور عنه فلا يظن أنه كان وحيدًا في أي وقت مضى، كنت دومًا أقول لا.

وقد ينصلح حاله مع البلوغ إلى زواجه ولو كان صعب للغاية ، مع زوج غاضب أو منسحب حتى، ستعمل الحيل الدفاعية عملها وسينكر تجرِبة الوحدة حتى عشرون عامًا على الأقل من الزواج.

طوال ذلك الوقت، قد يعمل التخيل ويرتجع البالغ لحيله أثناء طفولته إذ يخرج عن نفسه بواسطة الانفصال عن جسمانه والدَوَام في رأسه حتى لا يشعر بالوحدة - ولكن كنتيجة لذلك، غالبًا ما سيشعر بالوحدة في الداخل.
أسباب الشعور بالوحدة رغم وجود الناس
إن الأوضاع والأفراد يصنعون وحدتي، وقد يخلق المرء وحدته بواسطة هجرانه لنفسه.

عندما شعرت بالوحدة مع زوجي أو مع شخص آخر ، كان ذلك بسبب كون أحدنا أو كلينا رُبَّمَا أغلق قلوبنا ، لذلك لم يكن أحدنا أو كلينا متاحًا للتواصل. هذا يعني أنني إذا علمت أنني منفتح وما زلت أشعر بالوحدة ، فعندئذ علمت كذلك أن الشخص الآخر مغلق.

عندما يكون أحدهم منغلقًا ، يمكنني إما أن أكون منفتحًا لمعرفة السبب ، أو يمكنني فك الإِقْتِران بمحبة - مما يعني أنني أنهيت التفاعل للاعتناء بنفسي ، وليس لمُجَازاة زوجي.

بعد أن أصبحت بالغًا ، يمكنني بسهولة التنفيذ تجرِبة الوحدة بواسطة الإِعْتِنَاء والرحمة بنفسي والسماح لها بالتحرك من أثناءي. ثم يمكنني القيام بشيء ما عندما يكون زوجي غير متاح للاتصال ، كمثل التواصل بصديق يمكنني التواصل به.

أنه إذا تركت نفسي عندما شعرت بالوحدة ، فعندئذ شعرت بالوحدة والوحدة ، مما جعلني أشعر باليأس واليأس. على الوجه الآخر عندما بقيت على اتصال في قلبي بروحي الداخلية وذاتي الأعلى ، لم أشعر على الإانفصال بالوحدة في الداخل ، ويمكنني بعد ذلك بسهولة التنفيذ تجرِبة الوحدة.

إذا كنت مكتئبا أو لديك أعراض قلق منتظمة، فتحدث إلى طبيبك واحصل على فحص بدني. إذا لم يكن هناك سبب عضوي للاكتئاب أو القلق، فقد يصف طبيبك الدواء. أو قد يحيلك طبيبك إلى طبيب نفسي أو طبيب نفسي لإجراء تقييم نفسي.

على الرغم من أن الأسباب المحددة للاكتئاب و/أو القلق غير واضحة ، إلا أنها مشاكل طبية يمكن علاجها بشكل كبير. يمكن أن يساعد الدواء أو العلاج النفسي أو مزيج من الاثنين في تخفيف الأعراض.

مضادات الاكتئاب

هناك عدة أنواع مختلفة من مضادات الاكتئاب:

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)

مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية هي أكثر أنواع مضادات الاكتئاب الموصوفة على نطاق واسع. وهي تعد مفضلة على مضادات الاكتئاب الأخرى ، لأنها تسبب آثارا جانبية أقل. جرعة زائدة هي أيضا أقل عرضة لتكون خطيرة.

وقد يكون الفلوكيتين Fluoxetine هو الأكثر شهرة بين مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ويباع تحت اسم العلامة التجارية بروزاك Prozac. وتشمل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية الأخرى سيتالوبرام (سيبراميل) ، الباروكستين (سيروكسات) وسيرترالين (لوسترال).

مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين (SNRIs)

مثبطات استرداد السيروتونين والنورادرينالين تشبه مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية. تم تصميمها لتكون مضاد للاكتئاب أكثر فعالية من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية. ومع ذلك ، فإن الأدلة على أن مثبطات استرداد السيروتونين والنورادرينالين أكثر فعالية في علاج الاكتئاب غير مؤكدة. يبدو أن بعض الناس يستجيبون بشكل أفضل لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، بينما يستجيب آخرون بشكل أفضل لمثبطات استرداد السيروتونين والنورادرينالين.

ومن أمثلتها:

(duloxetine (Cymbalta Yentreve
(venlafaxine (Efexor

مضادات اكتئاب النورادرينالين والسيروتونين المحددة (NASSAs)

قد يكون مضادات اكتئاب النورادرينالين والسيروتونين المحددة فعالا لبعض الأشخاص غير القادرين على أخذ مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية. تشبه الآثار الجانبية لـ مضادات اكتئاب النورادرينالين والسيروتونين المحددة تلك الخاصة بمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، ولكن يعتقد أنها تسبب مشاكل جنسية أقل. ومع ذلك ، فإنها قد تسبب أيضا المزيد من النعاس في البداية.

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs)

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات هي نوع أقدم من مضادات الاكتئاب لم يعد يوصى بها عادة كعلاج أول للاكتئاب لأنها يمكن أن تكون أكثر خطورة إذا تم تناول جرعة زائدة. كما أنها تسبب آثارا جانبية غير سارة أكثر من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ومثبطات استرداد السيروتونين والنورادرينالين.

يتم إجراء استثناءات في بعض الأحيان للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد الذين يفشلون في الاستجابة للعلاجات الأخرى. قد يوصى أيضا باستخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لحالات الأمراض العقلية الأخرى مثل الوسواس القهري والاضطراب ثنائي القطب. والأمثلة تشمل أميتريبتيلين (تريبتيزول) ، كلوميبرامين (أنافرانيل) ، إيميبرامين (توفرانيل) ، لوفيبرامين (جامانيل) ونورتريبتيلين (أليجرون).

مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs)

مثبطات أوكسيديز أحادي الأمينهي أقدم نوع من مضادات الاكتئاب التي نادرا ما تستخدم في الوقت الحاضر. يمكن أن تسبب آثارا جانبية خطيرة محتملة ، لذلك يجب وصفها فقط من قبل طبيب متخصص. وتشمل أمثلة مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين:

tranylcypromine
phenelzine
isocarboxazid

تشمل العلاجات الأخرى للاكتئاب علاجات التحدث مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT). على نحو متزايد ، يتم علاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المعتدل إلى الشديد باستخدام مزيج من مضادات الاكتئاب والعلاج المعرفي السلوكي. تعمل مضادات الاكتئاب بسرعة في الحد من الأعراض ، في حين أن العلاج المعرفي السلوكي يستغرق وقتا للتعامل مع أسباب الاكتئاب وطرق التغلب عليه.