منخفض جوي خماسيني يضرب فلسطين مساء الاربعاء ... تفاصيل

من المتوقع أن تتأثر فلسطين خلال يوم الأربعاء بأول منخفض جوي خماسيني لهذا الموسم جالباً معه ارتفاعاً ملموساً على الحرارة وزيادة على نسبة الغبار في الأجواء. وفي التفاصيل ، تنخفض درجات الحرارة قليلاً خلال يوم غدٍ الأثنين لتكون درجات الحرارة حول معدلاتها السنوية لمثل هذا الوقت من العام ، وتسود أجواء باردة نسبياً في المرتفعات الجبلية ، ومائلة للدفئ في بقية المناطق .

ومع يوم الثلاثاء ترتفع درجات الحرارة بشكل واضح ، لتصبح أعلى من معدلاتها السنوية العامة بحدود 5-7 درجات مئوية ، وتسود أجواء دافئة في مُختلف المناطق ، وتظهر كميات من السحب على ارتفاعات عالية ومتوسطة

وتزداد نسبة الغبار في الأجواء تدريجياً في النصف الثاني من اليوم ، وتكون ليلة الثلاثاء/الأربعاء أكثر دفئاً من المُعتاد .

وخلال يوم الأربعاء ترتفع درجات الحرارة بشكلٍ كبير و ملموس، حيث تتأثر فلسطين بالمنخفض الخماسيني القادم من صحراء شمال افريقيا ، وتسود أجواء مغبرة و دافئة بشكل لافت ، وتكون حارة نسبياً في المناطق المنخفضة والسهول الساحلية ، وتكون الرياح جنوبية معتدلة السرعة تنشط أحياناً. ومع يوم الخميس

 تندفع خلف المنخفض الخماسيني تدريجياً كتلة هوائية باردة ، لتبدأ درجات الحرارة بالتراجع والانخفاض خاصة بحلول ساعات المساء والليل ، وتصبح الفرصة مهيأة لهطول زخات متفرقة من الأمطار فوق أجزاء من شمال البلاد.

ويطرأ انخفاض كبير على الحرارة الجمعة ، لتكون أقل من معدلاتها السنوية المعتادة ، وتسود أجواء باردة نسبياً الى باردة في غالبية المحافظات ، وتغطي السماء كميات من السحب على ارتفاعات مختلفة،وتكون الفرصة واردة لهطول زخات متفرقة من الأمطار فوق عدة مناطق خاصة عند ساعات الفجر والصباح.

ويحذر مع الأيام القادمة من :

1- ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء و من تَبِعات ذلك على مرضى العيون و مرضى الجهاز التنفسي بما فيهم مرضى كورونا.

2-التغيرات الكبيرة والسريعة على درجات الحرارة ما بين ارتفاع حاد متبوع بانخفاض هائل على الحرارة .