جرائم الاحتلال تتواصل في قطاع غزة
جميع الحوامل مهددات بالخطر مرضى الأورام وعددهم 3 آلاف تُركوا الآن للموت وفاة 12 مريضا داخل مجمع الشفاء الطبي حتى الآن عدم استطاعة الطواقم الطبية دفن 100 شهيد بدأت جثامينهم بالتحلل في ساحة... إقرأ المزيد
 الرئيس أمام القمة العربية الإسلامية: نطالب مجلس الأمن بوقف العدوان وتأمين إدخال المواد الطبية ومنع تهجير شعبنا
  الرئيس أمام القمة العربية الإسلامية: نطالب مجلس الأمن بوقف العدوان وتأمين إدخال المواد الطبية ومنع تهجير شعبنا - يعتقدون أن قوتهم ستحميهم وترهبنا، وأنا أقول: نحن أصحاب الأرض والمقدسات وعلم... إقرأ المزيد
ابو عبيدة : إعلان الحرب على غزة والتلويح بالدخول البري هو أمر مثير للسخرية
  أكد الناطق باسم "كتائب القسام" أبو عبيدة أن إعلان الحرب على غزة والتلويح بالدخول البري هو أمر مثير للسخرية. وأشار إلى أن كتائب القسام لا تزال تتحكم في مسار المعركة.   وقال ، إن عملية طوفان... إقرأ المزيد
الرئيس الفنزويلي: إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بحقّ الفلسطينيين
  اتّهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بحقّ الشعب الفلسطيني. وقال مادورو في تصريح له، إنّ "الأمين العام للأمم المتحدة أصدر بياناً، قرأناه بعناية، بياناً تحذيرياً... إقرأ المزيد
د. مجدلاني الإدارة الأمريكية شريكة للاحتلال في جرائمه
رام الله _الجزائر / اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني د.أحمد مجدلاني تصريحات الإدارة الأمريكية بتقديم الدعم الكامل لدولة الاحتلال في... إقرأ المزيد
prev
next

الاخبار المحلية

اقرأ المزيد
جرائم الاحتلال تتواصل في قطاع غزة

جرائم الاحتلال تتواصل في قطاع غزة

جميع الحوامل مهددات بالخطر مرضى الأورام وعددهم 3 آلاف تُركوا الآن للموت وفاة 12 مريضا داخل مجمع الشفاء الطبي حتى الآن عدم استطاعة الطواقم الطبية دفن 100 شهيد بدأت جثامينهم...

الأخبار العربية

إقرأ المزيد
أبوعبيدة : لن نتفاوض على صفقة أسرى تحت النار و60 ساعة نكبد العدو خسائر فادحة في الميدان

أبوعبيدة : لن نتفاوض على صفقة أسرى تحت النار و60 ساعة نكبد العدو خسائر فادحة في الميدان

صرح أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي اليوم الإثنين 09 أكتوبر 2023، "لن نتفاوض في قضية الأسرى تحت النار". وقال أبو عبيدة: "عجز الاحتلال عن...

زيارات هنية المتكررة الى لبنان!

 

بكر أبوبكر

تحركات وزيارات رئيس المكتب السياسي ل"حماس" تلك الخارجية عامة، والى لبنان خاصة بدأت تتخذ سياقًا مختلفًا عن سياق زيارات فصيل لدولة أو لحزب بعينه، وبالنسبة للبنان تخصيصًا لم تظهر أنها زيارة وديّة فقط للدولة اللبنانية، أو زيارة تنظيمية لكوادر حماس، أوزيارة شعبية الى المخيمات بل تعدتها الى حالة فاقعة لإعلان وجود فاعل، وتثبيت شرعية ناهضة وبديلة في مقابل شرعية منظمة التحرير الفلسطينية. أي ما يضع منظمة "حماس" ثانية في حالة تحدي من قبل محور "الممانعة" الذي تقوده إيران وحلفائها بالمنطقة للمحور المقابل الذي تراه إيران ممثلًا بالاستكبار الأمريكي المهيمن وحليفته دولة الكيان، فيما تراه "حماس" في محاولة بأحد أهم أهدافها بالحلول محل منظمة التحرير الفلسطينية خصمها العنيد والعتيد الذي طال بقاؤه رغم شيخوخته.

تحركات "حماس" الخارجية، لماذا؟

إن غالب الخطوات الحمساوية المتسارعة بدأت تصب في هذا الاتجاه التباعدي، بمعنى العمل المكثف لاثبات الذات المتعاظمة، واثبات الوجود والشرعية "النضالية" لمرحلة ما بعد الرئيس عباس، التي درستها ورأتها قريبة، وخلُصت لعدة احتمالات/سيناريوهات افترضت ضرورة تحركها من الآن.

أن "حماس" بعد مباحثات جبريل- العاروري التي كانت قاب قوسين أو أدنى من التطبيق، وبعد حجة الابتعاد نتيجة الغاء الانتخابات التشريعية، وبعد معركة القدس من الجلّي أنها قد ضربت عرض الحائط بفكرة التخلي عن الانقلاب في غزة، أو التقدم نحو تطبيق بنود المصالحة، التي تعني التنازل عن الكثير من سلطتها الوثيرة بغزة، وذلك بالطبع ضمن الخطاب الكلاسيكي بالأسود والابيض (خطاب الفسطاطين/المعسكرين) بالمقاومة مقابل المساومة والتنسيق العلني مقابل التنسيق السري أي ما تحت الطاولة.

خاضت قيادات"حماس" محاولات متكررة-ولم تكف عنها- أن ترث منظمة التحرير الفلسطينية وخاصة فيما كان قد حدث في دمشق ما قبل الأحداث الداهمة بسوريا عام 2011م، ومن قبل خالد مشعل أساسًا، واستتباعاً لما جاء بالميثاق 1988م، والانتفاضة، ونتيجة لأحداث عديدة أدت لانكفاء "حماس" عن الخوض في آليات التقارب ضمن الملف الفلسطيني. فهي قد قررت على ما يظهر أن تقوم بخطوات جادة لتكريس حضورها السياسي-الميداني المتباعد والمستقل سواء في غزة اوالضفة أو لبنان والخارج.

إن عوامل الحِراك الحمساوي الخارجي الجديد نبعت الى ما سبق من أن "حماس" قد افترضت بذاتها القوة الوحيدة المتألقة في الساحة، خاصة بعد معركة "سيف القدس" التي رأتها معركتها هي حصريًا نحو النصرالثلاثي على الإسرائيلي، وضد الخصم الداخلي، وفي مواجهة جماهير الشعب، وذلك دون الالتفات "للجهاد"، أو"فتح"، أو قوة الشارع في الضفة والقدس الذي لا سيطرة لها عليه، والذي كان هو بالواقع من حقّق نصر الأمة بمعركة القدس وما سبقها وتلاها بكافة مكونات هذا الشعب البطل، ما لايُحسب لفصيل مهما ظن بذاته الظنون.

نضيف لعوامل الحراك الحمساوي " التمثيلي المستقل" التباعدي هذا حالة الانفكاك النفسي والاجتماعي والإداري التي حققتها "حماس" بعيدًا السلطة الوطنية الفلسطينية، وساعدها فيها بعض قيادات السلطة الوظيفيين وليس النضاليين قاصدين أو جاهلين، عوضًا عن الآلة الاعلامية الترويجية التي لا تدور الا وفي ذهنها الخراب القادم من جهة، مقابل طُهرانية الآخر ما هو إعلام عقدي/مؤدلج وموجّه يستهوي العقول الكليلة.

لم تستفد حركة "فتح" ولا "حماس" من تجارب المصالحة الفاشلة والمعيبة، ومن الواضح أنهم لم يستفيدوا من تجارب قيادات ثورات فلسطين السابقة، فلم نسمع أو نقرأ نقدًا علنيًا من أيهما، وإن سمعنا بالنقد الفتحوي المرّ داخليًا ولدى كثير من الأقلام، فإن مثل ذلك يغيب في داخل "حماس" النواة العميقة بالأخص التي لم تتعلم كيف تستفيد من فشلها بالاقتراب نحو الشقيق أكثر وليس بالابتعاد (لربما خالد مشعل بوثيقة الدوحة الوسطية عام 2017 مثل حدثًا متمايزًا كليًا لم يلقى القبول الحقيقي داخل "حماس").

لم تتمكن "حماس" -وهي اليوم تعمل جاهدة- على النفاذ لداخل الضفة الغربية، ليس لحرب الإسرائيلي، وإنما فقط لمناوءة السلطة وإسقاطها ما دعت له علنًا وبصفتها الوريث الشرعي الاوحدّ! وهي بفشلها هذا تركب موجة عمليات كتائب شهداء الأقصى التابعة ل"فتح" وكتائب سرايا الجهاد، دون أن تُقدّم أي فعل ميداني حقيقي مثيل ومؤثر بهذا الاتجاه ضد الاحتلال، والاحتلال فقط، تحت حجة ملاحقات السلطة لها! وهي الملاحقات الضعيفة الحجة لأنها التي لا تستطيع منع الفعل من قبل الجهاد وكتائب الأقصى وغيرهما! ولكنها تنجح معها فقط كما تقول!؟

من الاستخلاصات الحمساوية

استخلصت "حماس" من حالة "التمكين" في (دولة) غزة، وعبر انفكاكها الفعلي والمقصود من تيار عميق فيها عن السلطة الواحدة، وبقدرتها على تكميم الأفواه ومنع أصوت الآخر بكافة الأشكال وبمنع الانتخابات، وضبطها الحديدي للسلاح الميداني بعدم إطلاق أي رصاصة التزاما ب"التنسيق الأمني" مع الإسرائيلي استخلصت أنها قَدَرالأمة وسيفها البتار، لذلك كانت الخطابات والتحركات التي تؤكد على الصدارة والقوة بالكلمات المرتبطة بزمن دون حقيقة في الأفق تجعل من الكلمات حقيقة.

إذ كنا ننظر أو نحلل مواقف "حماس" بهذا الاتجاه التباعدي والمستقل والاقصائي لما سواها من الكل الوطني، فإننا لطالما دعونا أن تتزحزح عنه-وقلنا ما يشبهه لحركة فتح بوضوح وبأكثر من مقال- لصالح تمتين البناء الداخلي بالاقتراب ضمن مبدأ الاعتراف بالآخر والتقبل للاختلاف والتجاور بذات المساحة المشتركة، وبالالتزام بالبرنامج الوطني الشامل وبعدم التفكير بالوراثة وعِزّة "التمكين" الفارغة، فإننا نرجّح أن مواقف "حماس" في ظل المتغيرات الاقليمية والعالمية بدأت تفترض أنه حان موسم القطاف متجاوزة البُعد الوطني.

خطاب هنية

قال هنية في خطابه في لبنان بتاريخ 26/6/2022 : أن غزة المحاصرة منذ أكثر من 15 عامًا تستعد لمواجهة استراتيجية مع الاحتلال الإسرائيلي، لافتًا إلى أن 150 صاروخاً ستدك الاحتلال في أقل من خمس دقائق!

وأضاف هنية أن: "سيف القدس الذي أشهرته المقاومة سيظل مشهراً حتى تحرير القدس وكل فلسطين"، مشددًا بتناقض واضح مع ما سبق من تهديدات ضخمة على أنهم "واقعيون ونتعامل مع الواقع بمقتضاه؟".

وفي رسالته العاطفية الخطيرة لمخيمات اللجوء، طالب هنية أهالي المخيمات بأن "يجهزوا أنفسهم"، فالعودة باتت قريبة!؟ ما يذكرنا بقصة مفاتيح البيوت حين خرج أهلنا الفلسطينيون من وطنهم فلسطين لأماكن اللجوء!

ونحن لا نختلف معه على أن العودة حتمية بإذن الله وسعي المناضلين، ولكن أن يطالب بتجهيز أنفسهم أي بتجهيز الحقائب والشنط (المفاتيح بحالة النكبة) يعني أنها ستتم خلال سنوات معدودة على أصابع اليد، أو أشهر قريبة جدًا ما هو إما أن هناك معركة عسكرية داهمة، أو سياسية قادمة قريبًا ما لا يفصح عنها تحليل الميدان بتاتًا، فلا يبقى الا أن الكلام مجرد دغدغة وإثارة حماسية غير مقبولة لمشاعر الناس ما يذكرنا بخطابات فتحي حماد من سنوات:الذي نصّب خريجي الشرطة لديه كمدراء للمخافر في حيفا ويافا وعسقلان منذ حينه آنذاك!

خاطب هنية الإسرائيليين بالقول: "من لبنان المقاومة، ستتحطم أحلامكم، ولا مكان لكم في القدس والأقصى، وأمتنا العربية والإسلامية هي أولى بالقدس". وفكرة "لبنان المقاومة" هذه التي قالها تعلن الانحياز لمحور (وليس لفكرة) على حساب آخر ما هو شأن اللبنانيين الذي كتبوا الكثير بالموضوع.

وقال في تحليل ضعيف متى ما ارتبط بزمن قريب: إن "الكيان في حالة تفكك سياسي وعلى طريق الفوضى التي تعكس انسداد المشروع الصهيوني"، معتبرًا أن "أول هزائم الاحتلال هو التفكك من الداخل". ولو كان الأمر كذلك فإن التفكك يصيب العالم بمجمله اليوم! وأوله عالمنا الفلسطيني الداخلي الذي هي منه!

والى ذلك وعد رئيس "حماس" بالعمل على تخفيف معاناة أهلنا في المخيمات الفلسطينية بلبنان، مضيفا أننا "سنستمر في حملات الإغاثة لتعزيز صمود شعبنا في لبنان". فكانت اللطمة من الحكومة اللبنانية أن أشارت الى أن المعني الأول باللاجئين هو منظمة التحرير الفلسطينية، وليس فصيل بعينه.

وتحدث عن ذراعه الطويل والردع، وفكرة الردع هذه بحاجة لنقاش مستفيض فهي بلا قيمة حين توزع الجهود، وحين اختلال الميزان بافتقاد الوحدة الوطنية والدعم العربي اللازم والذي لا غنى عنه، ونحن نرى ما لايَسُر.

خلاصة:

إن من ضرورات العمل الفلسطيني المثمر والصلب والوطني والقومي والنضالي تحقيق الارتباط بالقضية الفلسطينية، وفق الفهم الصائب بوحدوية التمثيل والذي دفع فيه الفلسطينيون الدم الغالي وعلى رأسهم الخالد ياسر عرفات، وهذا التمثيل على علاّته اليوم مازال مظلة صالحة وعقدتها قابلة للحل مهما طال الزمن، ولا يفيد فيها يأس اليائسين أو تخرصات المتحاملين.

وما الأفعال والتحركات المثيرة للجدل التي يقوم بها أي فصيل بهدف الالتفاف أو التجاوز اوتحقيق التمثيل المستقل، الا محاولات أثبتت فشلها بالتجربة المريرة. مهما ظهر الوهن أو العجز من قبل الآخر، أو وضعِهِ سدًا منيعًا أمام القادم، ومهما ظن القادم أنه سيد نفسه،رغم تمحوره، ويستحق "التمثيل المستقل".

إن التحركات الالتفافية والتي تتجاوز الثوابت الوطنية لن تكون مقبولة لا من شعبنا ولا من الأمة العربية المفككة اليوم ما بين من يتحسّس رأسه، ومن يندفع باتجاه الإسرائيلي وكأنه يغرف من أنهار الجنة.

لذا فنحن الأدعى للحوار المتواصل الداخلي أولا ثم ثانيًا، ما هو أولى من محاولات التملص والاستفراد والهيمنة تلك التي منظارها عند الأمة المفككة مزيد من الابتعاد ومزيد من إدارة الظهر للقضية الفلسطينية التي تحل بها المصائب يوميًا، واللاهون في الأمة عنها، لربما لا يعرفون أن فلسطين بجوارهم، وأن القدس تاج رأسهم، ظنًا منهم أنها في قارة أخرى.

زيارات هنية المتكررة الى لبنان!

بكر أبوبكر

تحركات وزيارات رئيس المكتب السياسي ل"حماس" تلك الخارجية عامة، والى لبنان خاصة بدأت تتخذ سياقًا مختلفًا عن سياق زيارات فصيل لدولة أو لحزب بعينه، وبالنسبة للبنان تخصيصًا لم تظهر أنها زيارة وديّة فقط للدولة اللبنانية، أو زيارة تنظيمية لكوادر حماس، أوزيارة شعبية الى المخيمات بل تعدتها الى حالة فاقعة لإعلان وجود فاعل، وتثبيت شرعية ناهضة وبديلة في مقابل شرعية منظمة التحرير الفلسطينية. أي ما يضع منظمة "حماس" ثانية في حالة تحدي من قبل محور "الممانعة" الذي تقوده إيران وحلفائها بالمنطقة للمحور المقابل الذي تراه إيران ممثلًا بالاستكبار الأمريكي المهيمن وحليفته دولة الكيان، فيما تراه "حماس" في محاولة بأحد أهم أهدافها بالحلول محل منظمة التحرير الفلسطينية خصمها العنيد والعتيد الذي طال بقاؤه رغم شيخوخته.

تحركات "حماس" الخارجية، لماذا؟

إن غالب الخطوات الحمساوية المتسارعة بدأت تصب في هذا الاتجاه التباعدي، بمعنى العمل المكثف لاثبات الذات المتعاظمة، واثبات الوجود والشرعية "النضالية" لمرحلة ما بعد الرئيس عباس، التي درستها ورأتها قريبة، وخلُصت لعدة احتمالات/سيناريوهات افترضت ضرورة تحركها من الآن.

أن "حماس" بعد مباحثات جبريل- العاروري التي كانت قاب قوسين أو أدنى من التطبيق، وبعد حجة الابتعاد نتيجة الغاء الانتخابات التشريعية، وبعد معركة القدس من الجلّي أنها قد ضربت عرض الحائط بفكرة التخلي عن الانقلاب في غزة، أو التقدم نحو تطبيق بنود المصالحة، التي تعني التنازل عن الكثير من سلطتها الوثيرة بغزة، وذلك بالطبع ضمن الخطاب الكلاسيكي بالأسود والابيض (خطاب الفسطاطين/المعسكرين) بالمقاومة مقابل المساومة والتنسيق العلني مقابل التنسيق السري أي ما تحت الطاولة.

خاضت قيادات"حماس" محاولات متكررة-ولم تكف عنها- أن ترث منظمة التحرير الفلسطينية وخاصة فيما كان قد حدث في دمشق ما قبل الأحداث الداهمة بسوريا عام 2011م، ومن قبل خالد مشعل أساسًا، واستتباعاً لما جاء بالميثاق 1988م، والانتفاضة، ونتيجة لأحداث عديدة أدت لانكفاء "حماس" عن الخوض في آليات التقارب ضمن الملف الفلسطيني. فهي قد قررت على ما يظهر أن تقوم بخطوات جادة لتكريس حضورها السياسي-الميداني المتباعد والمستقل سواء في غزة اوالضفة أو لبنان والخارج.

إن عوامل الحِراك الحمساوي الخارجي الجديد نبعت الى ما سبق من أن "حماس" قد افترضت بذاتها القوة الوحيدة المتألقة في الساحة، خاصة بعد معركة "سيف القدس" التي رأتها معركتها هي حصريًا نحو النصرالثلاثي على الإسرائيلي، وضد الخصم الداخلي، وفي مواجهة جماهير الشعب، وذلك دون الالتفات "للجهاد"، أو"فتح"، أو قوة الشارع في الضفة والقدس الذي لا سيطرة لها عليه، والذي كان هو بالواقع من حقّق نصر الأمة بمعركة القدس وما سبقها وتلاها بكافة مكونات هذا الشعب البطل، ما لايُحسب لفصيل مهما ظن بذاته الظنون.

نضيف لعوامل الحراك الحمساوي " التمثيلي المستقل" التباعدي هذا حالة الانفكاك النفسي والاجتماعي والإداري التي حققتها "حماس" بعيدًا السلطة الوطنية الفلسطينية، وساعدها فيها بعض قيادات السلطة الوظيفيين وليس النضاليين قاصدين أو جاهلين، عوضًا عن الآلة الاعلامية الترويجية التي لا تدور الا وفي ذهنها الخراب القادم من جهة، مقابل طُهرانية الآخر ما هو إعلام عقدي/مؤدلج وموجّه يستهوي العقول الكليلة.

لم تستفد حركة "فتح" ولا "حماس" من تجارب المصالحة الفاشلة والمعيبة، ومن الواضح أنهم لم يستفيدوا من تجارب قيادات ثورات فلسطين السابقة، فلم نسمع أو نقرأ نقدًا علنيًا من أيهما، وإن سمعنا بالنقد الفتحوي المرّ داخليًا ولدى كثير من الأقلام، فإن مثل ذلك يغيب في داخل "حماس" النواة العميقة بالأخص التي لم تتعلم كيف تستفيد من فشلها بالاقتراب نحو الشقيق أكثر وليس بالابتعاد (لربما خالد مشعل بوثيقة الدوحة الوسطية عام 2017 مثل حدثًا متمايزًا كليًا لم يلقى القبول الحقيقي داخل "حماس").

لم تتمكن "حماس" -وهي اليوم تعمل جاهدة- على النفاذ لداخل الضفة الغربية، ليس لحرب الإسرائيلي، وإنما فقط لمناوءة السلطة وإسقاطها ما دعت له علنًا وبصفتها الوريث الشرعي الاوحدّ! وهي بفشلها هذا تركب موجة عمليات كتائب شهداء الأقصى التابعة ل"فتح" وكتائب سرايا الجهاد، دون أن تُقدّم أي فعل ميداني حقيقي مثيل ومؤثر بهذا الاتجاه ضد الاحتلال، والاحتلال فقط، تحت حجة ملاحقات السلطة لها! وهي الملاحقات الضعيفة الحجة لأنها التي لا تستطيع منع الفعل من قبل الجهاد وكتائب الأقصى وغيرهما! ولكنها تنجح معها فقط كما تقول!؟

من الاستخلاصات الحمساوية

استخلصت "حماس" من حالة "التمكين" في (دولة) غزة، وعبر انفكاكها الفعلي والمقصود من تيار عميق فيها عن السلطة الواحدة، وبقدرتها على تكميم الأفواه ومنع أصوت الآخر بكافة الأشكال وبمنع الانتخابات، وضبطها الحديدي للسلاح الميداني بعدم إطلاق أي رصاصة التزاما ب"التنسيق الأمني" مع الإسرائيلي استخلصت أنها قَدَرالأمة وسيفها البتار، لذلك كانت الخطابات والتحركات التي تؤكد على الصدارة والقوة بالكلمات المرتبطة بزمن دون حقيقة في الأفق تجعل من الكلمات حقيقة.

إذ كنا ننظر أو نحلل مواقف "حماس" بهذا الاتجاه التباعدي والمستقل والاقصائي لما سواها من الكل الوطني، فإننا لطالما دعونا أن تتزحزح عنه-وقلنا ما يشبهه لحركة فتح بوضوح وبأكثر من مقال- لصالح تمتين البناء الداخلي بالاقتراب ضمن مبدأ الاعتراف بالآخر والتقبل للاختلاف والتجاور بذات المساحة المشتركة، وبالالتزام بالبرنامج الوطني الشامل وبعدم التفكير بالوراثة وعِزّة "التمكين" الفارغة، فإننا نرجّح أن مواقف "حماس" في ظل المتغيرات الاقليمية والعالمية بدأت تفترض أنه حان موسم القطاف متجاوزة البُعد الوطني.

خطاب هنية

قال هنية في خطابه في لبنان بتاريخ 26/6/2022 : أن غزة المحاصرة منذ أكثر من 15 عامًا تستعد لمواجهة استراتيجية مع الاحتلال الإسرائيلي، لافتًا إلى أن 150 صاروخاً ستدك الاحتلال في أقل من خمس دقائق!

وأضاف هنية أن: "سيف القدس الذي أشهرته المقاومة سيظل مشهراً حتى تحرير القدس وكل فلسطين"، مشددًا بتناقض واضح مع ما سبق من تهديدات ضخمة على أنهم "واقعيون ونتعامل مع الواقع بمقتضاه؟".

وفي رسالته العاطفية الخطيرة لمخيمات اللجوء، طالب هنية أهالي المخيمات بأن "يجهزوا أنفسهم"، فالعودة باتت قريبة!؟ ما يذكرنا بقصة مفاتيح البيوت حين خرج أهلنا الفلسطينيون من وطنهم فلسطين لأماكن اللجوء!

ونحن لا نختلف معه على أن العودة حتمية بإذن الله وسعي المناضلين، ولكن أن يطالب بتجهيز أنفسهم أي بتجهيز الحقائب والشنط (المفاتيح بحالة النكبة) يعني أنها ستتم خلال سنوات معدودة على أصابع اليد، أو أشهر قريبة جدًا ما هو إما أن هناك معركة عسكرية داهمة، أو سياسية قادمة قريبًا ما لا يفصح عنها تحليل الميدان بتاتًا، فلا يبقى الا أن الكلام مجرد دغدغة وإثارة حماسية غير مقبولة لمشاعر الناس ما يذكرنا بخطابات فتحي حماد من سنوات:الذي نصّب خريجي الشرطة لديه كمدراء للمخافر في حيفا ويافا وعسقلان منذ حينه آنذاك!

خاطب هنية الإسرائيليين بالقول: "من لبنان المقاومة، ستتحطم أحلامكم، ولا مكان لكم في القدس والأقصى، وأمتنا العربية والإسلامية هي أولى بالقدس". وفكرة "لبنان المقاومة" هذه التي قالها تعلن الانحياز لمحور (وليس لفكرة) على حساب آخر ما هو شأن اللبنانيين الذي كتبوا الكثير بالموضوع.

وقال في تحليل ضعيف متى ما ارتبط بزمن قريب: إن "الكيان في حالة تفكك سياسي وعلى طريق الفوضى التي تعكس انسداد المشروع الصهيوني"، معتبرًا أن "أول هزائم الاحتلال هو التفكك من الداخل". ولو كان الأمر كذلك فإن التفكك يصيب العالم بمجمله اليوم! وأوله عالمنا الفلسطيني الداخلي الذي هي منه!

والى ذلك وعد رئيس "حماس" بالعمل على تخفيف معاناة أهلنا في المخيمات الفلسطينية بلبنان، مضيفا أننا "سنستمر في حملات الإغاثة لتعزيز صمود شعبنا في لبنان". فكانت اللطمة من الحكومة اللبنانية أن أشارت الى أن المعني الأول باللاجئين هو منظمة التحرير الفلسطينية، وليس فصيل بعينه.

وتحدث عن ذراعه الطويل والردع، وفكرة الردع هذه بحاجة لنقاش مستفيض فهي بلا قيمة حين توزع الجهود، وحين اختلال الميزان بافتقاد الوحدة الوطنية والدعم العربي اللازم والذي لا غنى عنه، ونحن نرى ما لايَسُر.

خلاصة:

إن من ضرورات العمل الفلسطيني المثمر والصلب والوطني والقومي والنضالي تحقيق الارتباط بالقضية الفلسطينية، وفق الفهم الصائب بوحدوية التمثيل والذي دفع فيه الفلسطينيون الدم الغالي وعلى رأسهم الخالد ياسر عرفات، وهذا التمثيل على علاّته اليوم مازال مظلة صالحة وعقدتها قابلة للحل مهما طال الزمن، ولا يفيد فيها يأس اليائسين أو تخرصات المتحاملين.

وما الأفعال والتحركات المثيرة للجدل التي يقوم بها أي فصيل بهدف الالتفاف أو التجاوز اوتحقيق التمثيل المستقل، الا محاولات أثبتت فشلها بالتجربة المريرة. مهما ظهر الوهن أو العجز من قبل الآخر، أو وضعِهِ سدًا منيعًا أمام القادم، ومهما ظن القادم أنه سيد نفسه،رغم تمحوره، ويستحق "التمثيل المستقل".

إن التحركات الالتفافية والتي تتجاوز الثوابت الوطنية لن تكون مقبولة لا من شعبنا ولا من الأمة العربية المفككة اليوم ما بين من يتحسّس رأسه، ومن يندفع باتجاه الإسرائيلي وكأنه يغرف من أنهار الجنة.

لذا فنحن الأدعى للحوار المتواصل الداخلي أولا ثم ثانيًا، ما هو أولى من محاولات التملص والاستفراد والهيمنة تلك التي منظارها عند الأمة المفككة مزيد من الابتعاد ومزيد من إدارة الظهر للقضية الفلسطينية التي تحل بها المصائب يوميًا، واللاهون في الأمة عنها، لربما لا يعرفون أن فلسطين بجوارهم، وأن القدس تاج رأسهم، ظنًا منهم أنها في قارة أخرى.

 

همس القوافي

اقرأ المزيد
الــقطّ الشيــرازي

الــقطّ الشيــرازي

وَيُــحــكى أنَّ قِــطّــاً فــارسيّاًأتَــى لــلحيّ من شيرازَ مُوفَدْ-لــهُ عــينانِ زرقــاوانِ تَ...

خفايا نداء الوطن

اقرأ المزيد
ما الذي جرى ليلة أمس؟ ولماذا تجددت الاشتباكات اليوم في مخيم عين الحلوة؟

ما الذي جرى ليلة أمس؟ ولماذا تجددت الاشتباكات اليوم في مخيم عين الحلوة؟

تقرير خاص-عين الحلوة \لبنان حوالي الساعة العاشرة من الليلة الفائتة، قام احد عناصر التكفيريين بإلقاء...

أسرى الحرية

اقرا المزيد
الأسير الفسفوس يحاكم من جديد بالمحكمة العسكرية .. طالع

الأسير الفسفوس يحاكم من جديد بالمحكمة العسكرية .. طالع

قال نادي الأسير، اليوم الإثنين، بأن محكمة الاحتلال العليا، قررت إعادة قضية المعتقل كايد الفسفوس الم...

تقارير اخبارية

اقرأ المزيد
الشلل التام يصيب مؤسسات دولة الاحتلال بعد عملية "طوفان الاقصى"

الشلل التام يصيب مؤسسات دولة الاحتلال بعد عملية "طوفان الاقصى"

دخلت المستوطنات والمؤسسات الإسرائيلية في حالة من الشلل التام، في أعقاب عملية "طوفان الأقصى"، التي أ...

الاعلام العبري

اقرأ المزيد
عاجل: هارتس دول عديدة  قامت بإجلاء مواطنيها من إسرائيل وقد تتخذ الولايات المتحدة خطوة مماثلة

عاجل: هارتس دول عديدة قامت بإجلاء مواطنيها من إسرائيل وقد تتخذ الولايات المتحدة خطوة مماثلة

قالت صحيفة هآرتس العبرية أنه ،قامت عدة بإجلاء مواطنيها من إسرائيل وقد تتخذ الولايات المتحدة خطوة مم...

الاغاثة والتنمية

اقرأ المزيد
بالتعاون مع دولة الكويت التنمية الإجتماعية تطلق مشاريع إغاثية دعما للأسر الفقيرة

بالتعاون مع دولة الكويت التنمية الإجتماعية تطلق مشاريع إغاثية دعما للأسر الفقيرة

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم الإثنين، مشاريع إغاثية لدعم الأسر الفقيرة في قطاع غزة بتمويل م...

نداء الوطن